TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مصر.. غرفة الصناعات الهندسية تشكل المجلس التأسيسي لتطوير صناعة الاسطمبات

مصر.. غرفة الصناعات الهندسية تشكل المجلس التأسيسي لتطوير صناعة الاسطمبات
جانب من الاجتماع

القاهرة - مباشر: عقدت غرفة الصناعات الهندسية باتحاد الصناعات المصرية اجتماعاً اليوم بهدف توطين صناعة الاسطمبات وتطويرها في مصر والإعلان عن أعضاء المجلس التأسيسي لقطاع صناعة الاسطمبات.

وقال محمد المهندس رئيس غرفة الصناعات الهندسية في بيان اليوم، إن الغرفة ومجلس إدارتها يهدف إلى تعميق الصناعة المحلية وتوفير احتياجات ومستلزمات الإنتاج من السوق المحلي والحد من فاتورة الاستيراد.

وأشار إلى أهمية التواصل المباشر بين المصنعين والمراكز البحثية والجامعات والجهات المانحة واعداد برامج تدريبية تخرج لنا عمالة بكفاءة وجودة عالية تحتاج اليها هذه الصناعة ولذلك اخذت الغرفة على عاتقها تأسيس قطاع خاص بصناعة الاسطمبات وتم تكليف المهندس ناجي يوسف رئيس شعبة العدد والآلات بالغرفة لرئاسة هذا القطاع.

وأكد عبدالصادق أحمد مستشار الشؤون الفنية بغرفة الصناعات الهندسية أن الغرفة تعمل جاهدة على تحقيق تكامل بين أعضائها وتوطين الصناعة والوقوف على احتياجات الصناعات الهندسية والتحديات التي تواجهها والعمل على حلها.

وأشار إلى أن صناعة الاسطمبات بمختلف أنواعها مهمة بشكل كبير للعديد من الصناعات ولذلك قامت الغرفة بتشكيل مجلس لهذا القطاع يضم القطاع الخاص والحكومي والمراكز البحثية والجامعات تحت مظلة واحدة لخدمة هذه الصناعة.

وأوضح المهندس ناجي يوسف رئيس شعبة صناعة الآلات والمعدات ورئيس قطاع الاسطمبات أن اليوم هو اجتماع تأسيسي لقطاع الاسطمبات واختيار مجلس تنفيذي يهدف لتعزيز التعاون فيما بيننا وتعزيز البحث العلمي وتنمية كوادر القطاع وتوفير العمالة بمهارة عالية.

وأكد ناجي يوسف على أهمية التعاون بين القطاع الخاص والعام يتمثل في الجامعات والمراكز البحثية والقوانين والحديث من خلال الغرفة الهندسية وحتى نعزز القدرة التنافسية لا بد من الاعتماد على العلم و المكونات الموجودة لدينا و تحديد نقاط الضعف والقوة.ونوه الى انه تم اختيار اعضاء المجلس وهم 9 أعضاء وسيتم وضع الهيكل الخاص بالمجلس الذي يمثل 4 جهات وهي مصنعو الإسطمبات والبحث العلمي والأكاديمي والجهات المانحة والجهة المستخدمة الاسطمبات ليكونوا ممثلين داخل المجلس وكذلك موردي الخادمات والآلات والخدمات.

وقال ناجي يوسف: "يوجد لدينا أكثر من 50 مصنع اسطمبات ولا بد من التوسع والتعاون و الترويج لهذه الصناعة واهميتها للحد من فاتورة الاستيراد وتعميق التصنيع المحلي".

وأوضح تامر الشافعي رئيس شعبة الصناعات المغذية لصناعة السيارات أنه لدينا احتياج كبير للاسطمبات بكل أنواعها وكذلك نحتاج اشكال التصميم و لابد من التواصل مع الجامعات لهذا الهدف.

بدوره، قال صلاح العربي عضو شعبة الأجهزة المنزلية، إن صناعة الاسطمبات بها تحديات كثيرة من حيث كميات الاستيراد و نوعها والاهتمام بالتعليم الفني والتكنولوجي والهندسي وما بعد البكالوريس لتوطين هذه الصناعة ولابد من توفير كوادر مؤهلة للحد من التكلفة وطول مدد التسليم ونحن لدينا مشكلة رئيسية في التعليم الفني، مؤكداً أن الدولة تسعى حاليا لحلها من خلال المدارس التكنولوجيا المتطورة.

وأشار صلاح العربي، إلى وجود مركز أبحاث لمعرفة كل ما هو جديد عالميا و التدريب المستمر لكل ما هو حديث وخبرات الخارج في هذه الصناعة وتم الاتفاق على دخول تخصص صناعة الإسطمبات في الجامعات التكنولوجية بداية من العام الدراسي الجديد.

ونوه بهاء زغلول ممثل الجهة المانحة اليابانية لصناعة الاسطمبات وأستاذ متخصص بمعهد الفلزات، بأنه تم تدريب 4700 مهندس مصري باليابان ومصر ونحن تواصلنا مع الجهة المانحة في اليابان مشيرا الى وجود ترحيب كبير من الجهات المانحة.

وأعلنت الغرفة في نهاية الاجتماع تشكيل المجلس التأسيسي لقطاع صناعة الاسطمبات برئاسة المهندس ناجي يوسف وعضوية كل من عبد الصادق أحمد المستشار الفني للغرفة ورانيا النادي ومحمد الجمل و محمد رفعت ومحمد أمين ومحب نصر الله ونصار إبراهيم وحامد مكاوي.

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات

"التأمينات الاجتماعية" تمدد مبادرة الإعفاء من الغرامات والمخالفات 6 أشهر إضافية

الصناعة: طرح 1124 قطعة أرض جديدة من خلال منصة مصر الصناعية الرقمية